بوابة مصراوي و الخطاب الأوبامي و دليل سحر الباك الإسلامي

Just another WordPress.com weblog

وهكذا تكون شجاعة الاعتراف بالخطأ وإلا فلا.

leave a comment »

طهران مستعدة لتسليم جزء مما لديها من اليورانيوم في اطار التوصل لاتفاق.. والمفتشون يستأنفون معاينة موقع قم الجديد
27/10/2009



طهران ـ موسكو ـ ا ف ب ـ وكالات لندن ـ ‘القدس العربي’: قالت قناة ‘العالم’ الإيرانية التلفزيونية الناطقة بالعربية إن علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في البرلمان الإيراني صرح امس الاثنين بأنه يجب على إيران إرسال اليورانيوم منخفض التخصيب على عدد من المراحل للخارج لمزيد من المعالجة.
وتابع أنه لأن الغرب انتهك مرارا الاتفاقات في الماضي فيجب أن ترسل إيران اليورانيوم منخفض التخصيب لديها للخارج بشكل تدريجي وعلى عدد من المراحل مع ضرورة اتخاذ الضمانات اللازمة.
وقال بوروجردي مكررا تصريحات مشرعين آخرين إن إيران عليها شراء الوقود اللازم للمفاعل في طهران بدلا من إرسال اليورانيوم المخصب لديها للخارج لمعالجته.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن بوروجردي قوله ‘من الأفضل أن تشتري إيران وقودا مخصبا بنسبة 20 بالمئة من روسيا أو أي مورد آخر’.
وحذر أيضا الغرب من أن إيران ستنتج وقودا نوويا بنفسها من أجل المفاعل إذا لم تعد الجهة الأخرى اليورانيوم المخصب الإيراني بعد زيادة معالجته.
الى ذلك اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاثنين ان بلاده مستعدة لتسليم جزء مما تملكه من يورانيوم ضعيف التخصيب مقابل حصولها على الوقود لمفاعل الابحاث في طهران، وانها ستقدم قريبا ردها على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال متكي امس الاثنين إن إيران اما ستشتري الوقود النووي لمفاعل بطهران او ستوافق على خطة صاغتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة وتقضي بأن ترسل يورانيوم منخفض التخصيب للخارج لمزيد من المعالجة.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن متكي قوله ‘قرار إيران بشأن تدبير الوقود اللازم لمفاعل طهران سيعلن خلال الأيام القليلة المقبلة.
‘هناك خياران مطروحان على المائدة… إما الشراء أو ارسال جزء من وقودنا للخارج لمزيد من المعالجة’.
من جانبهم، يستانف مفتشو الوكالة الدولة الاثنين معاينة الموقع الايراني الجديد لتخصيب اليورانيوم القريب من مدينة قم والذي عزز كشف امره مخاوف المجتمع الدولي من اهداف البرنامج النووي الايراني.
وقال متكي ‘لضمان حصولنا على الوقود نستطيع، كما فعلنا في السابق، شراءه او تسليم جزء من وقودنا (اليورانيوم المخصب بنسبة 5،3′) الذي لسنا في حاجة اليه’.
واضاف ان ‘الاختيار بين هذين الامرين قيد الدرس حاليا وسنعلن النتيجة في غضون ايام’.
وتنتظر فرنسا والولايات المتحدة وروسيا منذ الجمعة رد ايران على اقتراح للوكالة الدولية للطاقة الذرية يهدف الى تهدئة القلق الدولي حول طبيعة النشاطات النووية الايرانية.
وبحسب دبلوماسيين غربيين فان مشروع الاتفاق يقضي بان تسلم ايران حتى نهاية العام 2009، 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب باقل من خمسة في المئة لتخصيبه بنسبة 75،19 في المئة في روسيا قبل نقله الى فرنسا حيث يحول الى قضبان وقود للمفاعل.
وقد وافقت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا على الاقتراح الذي لم تعلن ايران ردها عليه بعد.
وتعتبر مسألة تخصيب اليورانيوم قضية اساسية، لانه اذا كان اليورانيوم الضعيف التخصيب يستخدم في المفاعلات النووية فان اليورانيوم العالي التخصيب يمكن ان يستخدم في صنع سلاح نووي.
وترفض طهران تجميد برنامج التخصيب رغم صدور خمسة قرارات من مجلس الامن تطالب بتعليقه ثلاثة منها مرفقة بعقوبات.
وصرح المسؤول العسكري الايراني غلام رضا جلالي الاثنين بان موقع قم بني بطريقة ‘تجعله في مأمن من اي تهديدات عسكرية للاعداء’ وفق وكالة ‘مهر’ للانباء.
من جهة اخرى دعت روسيا الاثنين على لسان مسؤول كبير المجتمع الدولي الى التحلي بـ’اقصى قدر من الصبر’ في الازمة النووية الايرانية في اشارة جديدة الى تردد موسكو في توجيه انذارات اخيرة للايرانيين.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي الذي يمثل بلاده في المفاوضات الخاصة بهذا الملف سيرغي ريابكوف في حديث لصحيفة ‘فريميا نوفوستي’ الروسية ‘على الجميع ابداء اكبر قدر من الصبر والتركيز على الآلية التي وضعت بفضل جهود الدول الست (التي تتفاوض مع طهران) وايران نفسها’.
واشاد ريابكوف باقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية القاضي بتخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج ورأى فيه وسيلة ‘لتهدئة المشاعر’. وقال ان ‘حلولا محددة يمكن ان تنجح’ طرحت على طاولة المفاوضات في تشرين الاول (اكتوبر) من دون ان يستبعد ‘الا تتطور الامور في الشكل المكثف’ الذي يرغب فيه البعض.
ولا تزال فرنسا والولايات المتحدة وروسيا تنتظر منذ الجمعة ردا من ايران على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرامي الى تبديد المخاوف الدولية من طبيعة البرنامج النووي الايراني.
وبحسب دبلوماسيين غربيين، فان مشروع الاتفاق يقضي بان تسلم ايران حتى نهاية العام 2009، 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب باقل من خمسة في المئة لتخصيبه بنسبة 75،19 في المئة في روسيا قبل نقله الى فرنسا حيث يحول الى قضبان وقود للمفاعل.
وقال ريابكوف ‘علينا الا نعطي الانطباع بان شيئا لم يتغير في حين اننا نحرز تقدما’.
واضاف ‘علينا على العكس الاستمرار في تشجيع الايرانيين. وهل يمكننا القيام بذلك اذا ما انطلقنا من المبدأ القائل بان الايرانيين يسعون الى كسب الوقت؟’.
ورفض المفاوض الروسي تحديد مهلة زمنية للايرانيين تتعلق بالنقاط الاخرى العالقة في حين امهلت بعض الدول الغربية ايران حتى كانون الاول (ديسمبر).
وفي الاسابيع الماضية حاولت الولايات المتحدة الحصول على تعهدات اكثر وضوحا من قبل روسيا بشان عقوبات محتملة ضد طهران في حال فشل المفاوضات، لكن موسكو رفضت حتى الآن اتخاذ موقف في هذا الخصوص.

ييد وانتقاد لإقتراح هيكل بانشاء مجلس امناء للدولة.. وجمال مبارك يدافع عن عمله مع بنك اجنبي

27/10/2009



القاهرة ـ ‘القدس العربي’ ـ من حسنين كروم:
كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة امس الاثنين عن بدء تحقيقات النيابة في حادثة التصادم بين القطارين عند العياط جنوب القاهرة، وصرف التعويضات لأسر المتوفين والمصابين، وتضارب الانباء حول اسباب الحادث، وهل هي البقرة التي صدمها القطار المتوقف ام عامل الاشارة الذي ترك عمله قبل انتهائه وركب القطار وكان من بين القتلى، وقرار النيابة في ديروط باحالة اربعة وثلاثين للتحقيق معهم في احداث العنف ضد الاقباط، من اتلاف مساكن ومحلات وسيارات احتجاجا على قرار تجديد حبس المتهمين المسلمين الاربعة بقتل فاروق هنري عطا الله، والد الشاب المسيحي الهارب الذي صور فتاة من اسرة مسلمة وهو يمارس معها الجنس على هاتفه المحمول وقام بتوزيع الصورة. واشارت الصحف الى تفقد المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع حديقه مبارك في السويس واعلانه عن انشاء القوات المسلحة استادا رياضيا ضخما وفندقا عالميا في الاسماعيلية، وتصريحات وزير الشؤون البرلمانية والقانونية الدكتور مفيد شهاب في البرنامج التلفزيوني بقناة المحور ـ تسعون دقيقة ـ بانه رغم تقديره لكل من الدكتور احمد زويل والدكتور محمد البرادعي والشخصيات الاخرى التي ترشحها المعارضة لرئاسة الجمهورية.إلا أنهم لا يصلحون لمنصب الرئاسة، وانتهاء بزيارة النائب الاول للرئيس السوداني ورئيس وزراء جنوب السودان سيلفاكير لمصر والاتفاق على تقديم مساعدات ضخمة للجنوب. والى بعض ما عندنا:

‘الاهرام’ تتهم عمرو موسى بالعيش في خريف الاحباط

ونبدأ تقريرنا اليوم بتوالي التعليقات والمعارك حول اقتراح هيكل الذي اثاره في ‘المصري اليوم’ وحديث عمرو موسى في ‘الشروق’ والذي تعرض بسببه الى هجوم آخر يوم السبت من زميلنا وصديقنا انور الهواري رئيس تحرير مجلة ‘الاهرام الاقتصادي’ بقوله في ‘الاهرام المسائي’: ‘المؤكد ان السيد عمرو موسى يعيش خريف الاحباط والرجل يعترف به من حيث المبدأ ،فهو يلقي باللائمة على الاوضاع العربية، في حين انه مسؤول عنها، او على الاغلب مسؤول عن مواجهتها، ومطلوب منه الانتصار عليها، خاصة انها اوضاع عربية قديمة وليست طارئة عليه ولا علينا، واللافت للنظر ان موسى ارسل اشارة قوية تجاه المملكة العربية، وخص خادم الحرمين الشريفين برسالة تقدير خاصة، لانه يدعم موسى ويصفه بانه عروبي وراغب في اعطاء دفعة قوية للعمل العربي المشترك، ومن جهة اخرى تفهم من كلام موسى ان الاحباط مصدره ‘مصر’ فهو يتحدث عن مصر بلغة تبدو سلبية فدورها لا ينال رضاه بل ينال سخطه وغضبه ومرارته، وهنا يطرح موسى نفسه منقذا من السماء، هذا ليس عمرو موسى امين عام الجامعة العربية، هذا هو الزعيم عمرو موسى، وهذه هي المسرحية الجديدة’.

‘الكرامة’: الجانب الايجابي في مبادرة هيكل

والى ‘الكرامة’ لسان حال حزب حركة الكرامة تحت التأسيس ومقال زميلنا وصديقنا ومنسق حركة ‘كفاية’ عبد الحليم قنديل وقوله: ‘جوانب الايجاب في مبادرة الاستاذ هيكل منظورة فهو يريد ان يصادر على خطر سيناريو توريث الرئاسة من مبارك الاب الى مبارك الابن، ويقترح سيناريو الفترة الانتقالية الذي سبقه اليه البيان التأسيسي لائتلاف المصريين من اجل التغيير، والذي صدر في 4 نيسان/ابريل 2009 ومشفوعا بتوقيعات مئات الشخصيات العامة والمفكرين والادباء، وقادة الحركات السياسية، وقادة الاضرابات والاعتصامات الاجتماعية، وبينها اسماء من التي اقترحها الاستاذ هيكل لعضوية مجلس امناء الدولة والدستور، والى هنا يتوقف وجه الشبه لتبدأ اوجه الخلاف، فائتلاف المصريين من اجل التغيير يقترح مدة انتقالية لمدة سنتين وليس لمدة ثلاث سنوات وعلى ان يحكم البلاد خلالها رئيس محايد بديل لمبارك، اي ان هناك شرطا للفترة الانتقالية في عرف الائتلاف تنحي مبارك او انهاء حكمه اولا بأساليب المقاومة المدنية والعصيان السلمي، وان يكون حكم الفترة الانتقالية نظاما بديلا، وان كان موقوتا، بينما فكرة الاستاذ هيكل تبدو كنصيحة يمكن لمبارك ان يأخذ بها او ان يتجاهلها ان قرأها اصلا. يبدو تصور الاستاذ هيكل محصورا برغبة اصلاح معلقة بدورها على رغبة مبارك، اما الاسوأ فهو الحكومة التي يدعو اليها الاستاذ هيكل خلال الفترة الانتقالية، والتي تثير دواعي الريبة، فالاستاذ هيكل لا يقترح برنامجا للحكومة، وهو ما قد يعني سريان نفس سياسات الحكومة الحالية، ثم ان الاسماء التي يزكيها، فرشيد محمد رشيد رئيس الوزراء المقترح من جانب هيكل، هو من مليارديرات لحظة النهب العام في مصر، ويحظى برضا وعطف الامريكيين، ومرشح من قبل جمال مبارك نفسه لرئاسة الوزراء، ونائب رئيس الوزراء المقترح يوسف بطرس هو الوزير المكروه اكثر في الحكومة الحالية، وان كان الاستاذ هيكل يقترحه على ما يبدو لاعتبارات تتعلق بكسب رضا المسيحيين المصريين، وقد تكون اختيارات هيكل مفهومة الدواعي، فهو يريد ان يطمئن الامريكيين ويطمئن المستثمرين ويطمئن المسيحيين، خاصة انه اقترح ضم ممثلين من التيار الاسلامي الى مجلس امناء الدولة والدستور الذي يقترحه. ورغم النواقص والثغرات، تبدو مبادرة الاستاذ هيكل جريئة قياسا لكلام عمرو موسى، فتصريحات الاخير بدت اقرب الى اماني عامة ورغبة في برنامج للتحديث وفي حكم ائتلاف وطني، لكنه لا يقدم بديلا ولا يوغل في نقد السلطة الحالية. ويكتفي بأنه مواطن قد يكون له الحق في ترشيح نفسه وان كان لا يفكر في الوقت الحالي وهو كلام اقرب الى تصريحات سبقت لمحمد البرادعي. وربما يكون كلام البرادعي وموسى ايجابيا في جانب واحد وهو اختراق اسماء مصرية بارزة لستار الحظر المفروض في الموضوع الرئاسي، وتقويض دعاية نظام مبارك بأنه لا بديل للرئيس او لابنه’.

‘العربي’: هناك انقلاب على الدستور المصري

ونترك قنديل في ‘الكرامة’ لنلحق زميلنا وصديقنا محمد حماد في ‘العربي’ قبل ان يفلت بما قال وهو: ‘اختلف في وصف اقتراح الاستاذ بأنه محاولة انقلاب على الدستور، لاننا نحن وهم جميعا نعرف ان الدستور جرى تعديله على ‘مازورة’ التوريث، وان كان هناك من احد يحاول الانقلاب على الدستور فعلا، فهم اول المتهمين خاصة هؤلاء الذين يؤيدون عملية توريث الرئاسة لنجل الرئيس، وهي محاولة انقلابية ليس على الدستور فقط، ولكنها في الصميم انقلاب على النظام الجمهوري الذي اقسم الرئيس باغلظ الايمان على احترامه والحفاظ عليه.
اقتراح الاستاذ هيكل ليس محاولة انقلاب، ولكنه في الجوهر مبادرة جادة ومعمقة تهدف الى اخراج مصر من مرحلة الجمود التي دخلتها منذ ظهور مشروع التوريث على السطح الى مرحلة من الحركة في الاتجاه الاخر.
فهو توجه بالاقتراح الى الرئيس، ولم يغفل وجوده وصلا حياته غير المحدودة، بل طالبه بأن يسدي الى مصر آخر واهم خدماته ان هو تبنى مشروعا هو في رأينا الاكثر منطقية اذا اردنا جميعا انتقالا آمنا للسلطة في مصر، ثم ان الاستاذ وضع الجيش في موقعه الطبيعي والوطني، وهو اراد ان يشير الى واحدة من اهم القضايا التي يهتم بها عادة، وهي قضية الوحدة الوطنية فاقترح مسلما لرئاسة الوزارة الانتقالية ومسيحيا نائبا له هو جوهر اقتراح الاستاذ هيكل يضع المعارضين لمشروع التوريث لاول مرة امام برنامج عملي يمكن الالتفاف حوله، وتحويله الى برنامج حركة، ويضع قوى الحسم ساعة الفراغ الرئاسي امام سيناريو قابل للتطبيق بديلا عن سيناريوهات الفوضى، فنحن في حاجة ماسة الى دستور جديد خال من المواد المفصلة على مقاس واحد هو الرئيس او نجله، وهي في حاجة الى امل جديد في امكانية العبور الى مستقبل آمن نتفادى به الاسوأ المختبئ في دهاليز المجهول، واقتراح الاستاذ هيكل يضع لنا برنامج العبور الجديد’.

‘المصري اليوم’: مبادرة هيكل كوة في جدار الصمت

ومن ‘العربي’ الى ‘المصري اليوم’ يوم الاحد ايضا، حيث وجدنا زميلنا علي السيد سعيدا غاية السعادة من استاذنا حسنين وصديقنا وزميلنا رئيس التحرير فقال عنهما: قلت للكاتب الصديق مجدي الجلاد ليلة نشر مقدمة ‘الاستاذ’ بعد ان هنأته على اختيار ‘الاستاذ’ ‘المصري اليوم’ لتكون حاضنة وراعية لمبادرته المهمة ‘ان اهم ما في هذه المبادرة انها ستفتح كوة في جدار الصمت’ لكن راح كتاب يبحثون عن وسيلة للرد على ما قاله هيكل بتعجل شديد، ودون قراءة واعية للحوار. فكاتب كبير انتقد من اختارهم ‘الاستاذ’ لمجلس ‘أمناء الدولة والدستور’ باعتبارهم شديدي التباين وهم فعلا كذلك.
اقتراح ‘هيكل’ مهم ويبنى عليه ويناقش، فالغرض منه نبيل ويعني اعادة صياغة وطن، ترهلت كل مؤسساته. يمكن ان نختلف على بعض الاسماء المطروحة او نقترح اسماء اخرى.. والمبادرة لا تتجاوز المؤسسات المهمة ولا تنكر دور الرئيس كما ان تعديل الدساتير مرتهن دائما برؤى مفكرين وفلاسفة او كفاح شعبي. الازمة في مصر معقدة وتقبع بالدرجة الاولى عند مقعد الرئاسة وبين اوراق دستور مهلهل تجاوزه الزمن والأهم ان الدعوة للعبور الى مرحلة جديدة دعوة تقتضيها سنة الحياة’.

‘المصري اليوم’: الايجابيات والسلبيات في مجلس هيكل

اما استاذ العلوم السياسية ومنسق حركة لا للتوريث الدكتور حسن نافعة، فقد ابدى في نفس عدد ‘المصري’ ملاحظات على اقتراح هيكل ومنها: اقتراح هيكل بتشكيل ‘مجلس لادارة الدولة يبدو مثيرا للاهتمام ويستحق مناقشة جادة لكنه مع ذلك يبدو اقتراحا غير عملي لأسباب كثيرة، منها:
أولاً: ثبوت فشل تجارب القيادة الجماعية تاريخيا. ولأن الاستاذ هيكل لم يوضح ما اذا كان يقترح تزويد المجلس بصلاحيات تنفيذية ام انه سيكون مجرد مجلس ‘للتفكير’ فمن المتوقع ان يصبح في هذه الحالة أقرب الى ‘الهيئات الاستشارية’ غير الفاعلة منه الى الهيئات التنفيذية المخولة باتخاذ القرار.
ثانياً: غموض العلاقة في أطروحة الاستاذ هيكل بين كل من رئيس الجمهورية ورئيس ‘مجلس ادارة الدولة’ ورئيس الوزراء، ومدى ما يمكن ان ينجم عن هذا الغموض من تعقيدان ولا جدال في ان هيكل اثار دهشة الكثيرين حين قام بترشيح رشيد محمد رشيد، رئيسا للوزراء، ويوسف بطرس غالي نائبا له دون توضيح مقنع لاسباب ومعايير هذا الترشيح!
ثالثاً: يبدو ان الاستاذ هيكل لا يستبعد من حيث المبدأ احتمال تخلي الرئيس مبارك عن ‘مشروع توريث’ السلطة لنجله جمال والقبول بفكرة مرحلة انتقالية يديرها ‘مجلس لإدارة الدولة’ وهي فكرة ستؤدي الى تقليص صلاحياته بدرجة كبيرة. ولم يوضح لنا الاسباب التي تدعوه لهذا التفاؤل ولم يحلل لنا ردود الأفعال المتوقعة من جانب الاوساط التي راهنت طويلا ولا تزال تراهن على جمال مبارك باعتباره الرئيس القادم.
لست متأكدا من ان رسالة هيكل وصلت الى المستهدفين بها لكني واثق من انها وصلت الى آخرين يشعرون بالقلق نفسه، ويريدون تجنيب البلاد سيناريو الفوضى المقبلة، التي لا يدرك الكثيرون من كوادر النخبة. الحاكمة انهم يسوقون البلاد سوقا نحوها!’.

صفوت الشريف يرد على اقتراحات هيكل بانتقاده

وامس الاثنين نشرت ‘الجمهورية’ تصريحات لصديقنا صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني، ورئيس مجلس الشورى لرئيس تحريرها زميلنا محمد علي ابراهيم قال فيها رداً على هيكل: ‘الضجة الاعلامية حول ما اثير عن انشاء مجلس امناء لصياغة الدستور تسببت فيها بعض الاقلام الصحافية! والفكرة ليست جديدة ابدا. بل طرحت قبل ذلك عشرات المرات قبل ثورة يوليو وبعدها. وقتلت بحثاً من قبل ولا تخرج عن كونها انشاء مجلس لصياغة دستور جديد. وقد عرضت من قبل بمسميات مختلفة مثل لجنة الدستور ومجلس الدستور المصري ان مصر. دولة قادرة وقوية ولها مؤسساتها ولا احد له الحق في تعديل او تغيير الدستور الا الرئيس الذي يقدم الاقتراح لمجلسي الشعب والشورى. ومن ثم يشكل المجلسان ما من شأنه تحقيق المطلوب على ان يطرح في النهاية على الشعب. ولا احد يملك سلطة الحديث نيابة عن الشعب او يقرر له مصيره والجميع من حقهم التفكير وتقديم الاقتراحات. والامر ليس حكرا على الحزب الوطني فقط او غيره من الاحزاب لكن عندما يتعلق الامر بتقرير مصير الوطن فالشعب وحده هو صاحب القرار. وليس الصحافة او الاعلام. واذا كان هناك فراغ في مصر فهو في التعددية الحزبية الحقيقية. ولا بد ان يكون للاحزاب السياسية وجود واتصال مع الشارع وليس مجرد نخبة تتحدث في الصحف، او صحف تشتبك مع بعضها. والرئيس مبارك ترك للاحزاب حرية تقديم مرشح للرئاسة اذا كان لها وجود في البرلمان. او المجالس المحلية. وكان امام الاحزاب فترة كافية لتعد مرشحين لخرض الانتخابات الرئاسية طبقاً تمثيلها في البرلمان ونسبته. وما زال امامها الوقت لاختيار مرشح.
ونكتفي اليوم بهذا القدر ونتجه الى قضية اخرى.

عصام العريان يتحدث عن الاخوان ويهاجم منتقديه

ومن جمال مبارك الى صديقنا ومسؤول الملف السياسي في جماعة الاخوان المسلمين الدكتور عصام العريان ومقاله امس في ‘الدستور’ عن مشكلة لتصعيده الى عضوية مكتب الارشاد، ومما قاله:’ تغلب الحب والأخوة داخل الاخوان على منطق التنافس الدنيوي والسعي الى المناصب والمواقع الذي تعود عليه المراقبون في أماكن كثيرة.
واكتسبت ارادة الاصلاح والتجديد والاجتهاد داخل الاخوان دفعة قوية من روح الشباب والرجال والشيوخ الذين وان جانبهم الصواب في التعبير عن آرائهم أو مواقفهم الا ان صوتهم وصل الى مسامع الجميع.
ورغم محاولات البعض النيل من هيبة ومكانة المرشد العام الاستاذ محمد مهدي عاكف الا ان الرجل في نهاية الأمر قد أثبت للجميع انه لا يسعى الى البقاء في موقعه الى آخر نفس يتردد او نبض يتدفق وانه كان عند كلمته التي اعلنها منذ توليه موقع المرشد العام عندما قال: انه لن يجدد ولاية ثانية. وظهر بوضوح للجميع انه لا يفرض رأيه بقوة منصبه على الآخرين ولو كان تفسيره للوائح واردا وسليما من وجهة نظره وفي هذا لو يعلم الجميع وفي مقدمتهم الاخوان انفسهم درس لو يعلمون بليغ، وانه ليس إلها او نصف اله، كما يفعل آخرون في أحزاب أخرى وقوى سياسية أخرى لا تفتأ تتهم جماعة الاخوان بأنها ظلامية ومستبدة و..الخ.
وفي هذا الموقف العظيم للمرشد العام لو يعلم الاخوان انفسهم درس كبير ومنعطف تاريخي، رغم انه سبق للإخوان ان اختلفوا مع مرشدهم في حياة البنا وحياة الهضيبي الأب وعمر لتلمساني رحمه الله، الا انه الاختلاف هذه المرة خرج الى العلن وتابعه الجميع حتى على شاشات التليفزيون.
وأثبتت الأحداث أهمية اللوائح وضرورة الالتزام بها مع الحاجة الى ادراك ان روح الأخوة والمحبة أهم من النصوص الجامدة وان مراعاة أهمية تداعيات الأمور يجب ان يحسب حسابها وان العبرة في نهاية الأمور ليست بالنصوص فقط لأن التطبيق يظهر احيانا فشل اللوائح في حل المشكلات ولذلك يتم تفسيرها بطرق مختلفة وأحيانا يتم تعديلات وتغييرات عليها بعد فترات من التطبيق.
وكلمتي لبعض اخواني الغاضبين أنصحهم فيها ان يكون غضبهم دوما لله تعالى اولا وآخرا وألا يرتبطوا في مسيرتهم الدعوية ولا الحياتية بأشخاص، فالبشر لا تؤمن عليهم الفتنة وأن يرتبطوا بالمبادئ والقيم والمثل والأفكار فهي الباقية الدائمة وألا ينجرفوا في غضبهم والتعبير عنه الى ما لا يليق بالمسلم فضلا عن الأخ الذي ارتبط بدعوة الاخوان ويجاهد نفسه على الوفاء بمتطلباتها وان يظلوا اوفياء لهذه الدعوة يقولون الحق ولا يخشون لومة لائم وينصحون لقادتهم في أدب وحكمة’.
لا. لا. هذا وغيره كلام علمناه مقدما من زميلنا محمد علي ابراهيم رئيس تحرير ‘الجمهورية’ الذي قال امس: ‘اختراق مكتب الارشاد الاخواني هو نجاح لوزارة الداخلية وليس تهمة. ولا يمكن ان نترك من يهدد امننا واموالنا وارزاقنا بيد من ينفذ مخططات خارجية، لن نسمح بنسخة اخرى من حزب الله او حماس في مصر’.

‘الدستور’: شعار الحزب الوطني الجديد ‘من أجلك أنت’ ينطبق تماما على جمال

والى جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني وأمين أمانة السياسات وتعرضه الى حملة جديدة بسبب شعار مؤتمر الحزب الوطني العام السادس الذي سيعقد آخر الشهر الحالي. وهو – من أجلك أنت – وبسبب زيارته الأخيرة لقرية الأميرية بمحافظة قنا. فيوم الخميس تعرض في ‘الدستور’ الى هجومين، الأول من رئيس تحريرها التنفيذي زميلنا وصديقنا إبراهيم منصور وقوله عنه: ‘تعالوا نعرف كيف يعمل هذا الحزب (من أجلك أنت) الحفاظ على الاستبداد والديكتاتورية. بقاء الرئيس مبارك ديكتاتوراً مستبداً حتى آخر نفس. صناعة مستبد جديد يرث الحكم.. العمل على المزاوجة بين بقاء الأب وتوريث الابن. تزوير الانتخابات.. الحكم في ظل حالة الطوارئ.. والإبقاء عليها إلى ما شاء الله.. الشرطة أصبحت في خدمة السلطة والحكم، أما المواطن فتتم إهانته واعتقاله وتعذيبه بطريقة منهجية.. سيطرة رجال الأعمال على الحكومة والسلطة.. تشجيع الاحتكار وحماية المحتكرين بــ ‘القانون’ وتصعيدهم إلى أعلى المناصب في الحزب.. بيع مستقبل البلاد بــ ‘أرخص الأسعار’ المتمثل في الغاز إلى إسرائيل! العمل على إفقار المواطنين..انهيار التعليم على جميع المستويات وتشجيع التعليم الخاص والدروس الخصوصية’.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وما دخل بارك الله لنا فيه بكل ذلك يا مسكين؟!

‘العربي’ للرئيس مبارك: البلد ليس قطيعا للسماسرة والمحتكرين!

وأما الهجوم الثاني في نفس العدد فكان لزميلنا وصديقنا بـ’العربي’ وعضو مجلس نقابة الصحافيين جمال فهمى. وقوله: ‘هذا النظام لما همس أولاد الحلال في أذن سيادته مؤخرًا بأن في مصر فقراء وأن البلد ليس قطيع السماسرة والمحتكرين والنهابين الذين لا يرى ولا يعرف غيرهم، هب من فوره هبة أسد هصور ووضع خطة سريعة ومحكمة للحديث والكلام الفارغ طول الوقت عن الفقر والفقراء وكيف أنهم قاعدون مبسوطون ومتربعون في قلب الرئيس وعقل حكومته التي قُدَّ ربعها على الأقل من تجار ومليارديرات، لكنه والحق يقال لم يكتف بهذا القدر ويعود بعد الفاصل وإنما كلف وأنجب وأنبه أبناء سيادته باستغلال قطعة الأرض الفضاء المجاورة لبرنامج الرئيس الانتخابي لإقامة (برنامج ملحق) سماه السيد النجل برنامج (الألف قرية وقرية) الفقريات البائسات، لكي تناسب مقاس المتطلبات الدعائية الوراثية للرئيس النجل، لهذا أصبحنا نسمع كل يوم والتاني عن زيارات (بابانويلية) يقوم بها هذا الأخير إلى (عينات) منتقاة من القرى الفقرية المذكورة في برنامج سعادته، كتبت هذه السطور كلها على سبيل المواساة والتضامن مع تلك القرية المسكينة القابعة في محافظة قنا والتي تقول الأنباء إن معالي (الرئيس النجل) سيداهمها خلال ساعات.. قلوبنا معكم والله يرعاكم’.

‘صوت الأمة’: شخبطة الوريث صارت فكرا!

كما تعرض جمال لهجوم آخر في ‘صوت الأمة’ من رئيس تحريرها زميلنا سيد عبد العاطي جاء فيه: ‘أهم ما في هذا المؤتمر انه يكرس لشيئين هامين للغاية. الأول هو تلميع الوريث جمال مبارك وتقديمه للناس على انه يهتم بقضاياهم. والثاني هو تحويل شخبطة الوريث الى فكر جديد. وخطط عمل لإنقاذ البلد من الضياع. هذا الضياع بالطبع هو ما نتج عن حكم والده الرئيس مبارك طوال 28 عاما من الانفراد بالسلطة ويفسر المنافقون في الحزب الوطني شخبطة الوريث وشعاراته بانها نقلة جديدة لمصر المستقبل بينما حال الناس في مصر لا يحتاج الى تعليق’.
وأراد زميلنا وصديقنا بـ’الوفد’ محمد أمين المشاركة في الحملة بطريقته الخاصة فقال في فقرة يوم الجمعة: ‘تعليقات عديدة على مقال’ من أجلك أنت’ الشعار الذي يرفعه الحزب الوطني الآن.. بعضهم قال.. من أجلك عينيك. وبالعض الآخر يقول.. انت ليس ضمير مخاطب بل ضمير مستتر تقديره جمال مبارك’.

الاخوان غاضبون من تغيير الدستور ليناسب مقاس جمال

أما المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف فقد هاجم جمال يوم السبت في حديث نشرته ‘المصري اليوم’ له وأجراه معه زملاؤنا مجدي الجلاد وشارك فيه فؤاد المصري وأحمد الخطيب وقال فيه: ‘لجنة السياسات تعتبر نفسها الحكومة، وتغير بها ‘الدستور’، والمادة 76 تم تعديلها لصالح جمال مبارك، وتم تعديل 37 مادة من ‘الدستور’ أيضاً، ووجود المحاكم العسكرية تم في عهد جمال مبارك.
فهو الذي يفعل كل شيء الآن. ولو كان عندهم عقل.. وأنا أتكلم بشكل عقلاني لا يرشحونه، لأن كل القوى السياسية رفضته بلا استثناء حتى الذين معه والشارع يرفضه، وأتمنى أن تكون هناك حرية وديمقراطية وانتخابات صحيحة، وبالتالي أهلاً وسهلاً به إذا اختاره الشعب رغم رفضي له’.

‘روز اليوسف’ تناصر جمال ضد هيكل

ويوم الأحد قام زميلنا وصديقنا ورئيس مجلس إدارة مؤسسة ‘روزاليوسف’ كرم جبر بالدفاع عن الهجوم غير المباشر الذي شنه جمال مبارك ضد هيكل بقوله في جريدة ‘روز’: ‘ العبارة التي قالها جمال مبارك أمام طلاب جامعة جنوب الوادي تستحق التعقيب والشرح، فعندما سُئل عن دور مصر أجاب ‘الذين يتحدثون عن تراجع دور مصر، تفكيرهم توقف عند الستينيات.
والعبارة ليس فيها هجوم على أحد أو حدة في الرد، لكنها تشخيص لمرض مستشرٍ هو التنابز بالزعماء، وأراد جمال أن يقول إن العيب فيمن ينتقدون وليس في مصر أو زعمائها .
وهي دعوة صريحة لأن نتعامل مع كل عصر بقوانينه وأحكامه وألا نجعل الحاضر والمستقبل أسيرين لأوهام الماضي ، وأضم صوتي لصوت جمال مبارك، وأدعو معه أن يتحرك – قطار الدور – من محطة الستينيات’.

‘الدستور’ تخلف المصريين سيأتي بجمال مبارك

لكن هذا كلام لم يوافق عليه في نفس اللحظة والتو رئيس التحرير التنفيذي لـ’الدستور’ زميلنا وصديقنا إبراهيم منصور ولذلك قال غاضبا:’ لا يدري السيد جمال مبارك ان وجوده وطرحه كوريث للحكم هو من التراجع المصري. وطالما يتكلم عن ان العالم يتغير من حولنا، كيف أصبحت دول مثل ماليزيا وأندونيسيا وكوريا في تقدم مذهل ومازلنا محلك سر، بل تخلفنا كثيرا بعد سياسات بيع شركات القطاع العام التي كانت قاطرة التنمية بفضل الخصخصة وسياسات لجنة جمال مبارك في الحزب الوطني ناهيك عن التخلف الديمقراطي وتراجع حقوق الانسان بالنسبة لدول كثيرة حولنا. هذا على المستوى الداخلي. وحدث ولا حرج عن التراجع المصري على المستوى الاقليمي بدءا من الجامعة العربية وحتى منظمة الوحدة الافريقية التي اصبحت الاتحاد الافريقي الآن. كل هذا لأن النظام يريد الاستمرار في السلطة بأي شكل وتوريث الحكم’.

جمال مبارك يخاطب الشباب ويبرر عمله مع بنك اجنبي

وآخر ضيوفنا اليوم في هذه القضية سيكون صاحبها نفسه وهو جمال مبارك الذي قال للشباب يوم الأحد في لقائه معهم على الأنترنت – نقلا عن زميلنا بـ’الأهرام المسائي’ أمس علي محمود: ‘دعا الشباب إلى اهمية التدريب والعمل وروى قصة التحاقه بإحدى الوظائف في بنك أجنبي، وكيف انه اكتسب مهارات العمل من خلال التدريب، فقال: عند تخرجي في كلية التجارة في اوائل الثمانينيات شعبة ادارة اعمال كان في مصر مجال واسع في المبيعات والمحاسبة والبنوك وانا قررت في ذلك الوقت الالتحاق بعمل مصرفي حيث كان القطاع المصرفي في مصر يمر بمرحلة جديدة من التطوير والتحديث وشهد دخل البنوك الاجنبية بعد فترة طويلة كانت البنوك العامة هي الموجودة فقط في هذا القطاع. وعندما قررت الالتحاق بهذا العمل لم تكن لي خبرة في العمل المصرفي ولكن كانت الفرصة متاحة أمامي في احد البنوك الاجنبية للتدريب، فالبنك لا يعطي فرصة عمل أو وظيفة لشخص ليس لديه الخبرة فقررت خوض هذه التجربة والتعلم في هذا المجال وقام البنك بوضعي تحت التدريب ومنحني دورات تدريبية بمعدل3 دورات كل عام في مصر والخارج حتى اكتسبت الخبرة الكافية التي تؤهلني للعمل في وظيفة. وأكد جمال مبارك اهمية ان يسود هذا الفكر بين اوساط الشباب الراغبين في العمل لأن القطاع الخاص يريد اصحاب الكفاءات والمؤهلين بالفعل وبالتالي فإن الواسطة لا تصلح’.

كارثة القطار: غضب عارم على وزير النقل

والى كارثة تصادم القطارين عند العياط والتي كانت الحدث الأول في تغطيات الصحف كلها. وتصاعد الغضب من وزير النقل ووزارته ومع ذلك لوحظ أمس ان جريدة ‘روزاليوسف’ الحكومية أسرعت بالدفاع عنه فقال رئيس تحريرها زميلناعبد الله كمال: ‘ لديهم دورات تدريبية متكررة .. ولديهم أجهزة تحكم سلمت إليهم قبل أسابيع .. وروجعت من قبل مهندسين مسؤلين .. ووقع عليها السائقون .. لكنهم يعطلونها والكثير منهم منشغل بإثارة القلاقل داخل الهيئة بحثاً عن مكاسب إضافية أكثر من كونهم يخلصون لأداء أعمالهم .. وهم منشغلون بترتيب الإضرابات أكثر من انشغالهم بأداء أعمالهم أولاً .. وهذه كلمة حق يجب أن تقال حتى لو أثارت غضباً من الذين ينتظرون أن نعلق المشانق الفورية لما هو أعلى في المستوى.
الإهمال داخل كابينة الجرار أدى إلى كل هذا العدد من الضحايا .. والتراخي يجب أن يعامل بما يستحقه من لوم وعقاب .. والهيئة لابد أن تفرض عقوبات أشد على مثل هذا النوع من السلوك ‘.
وتقدم للدفاع عن الوزير في نفس العدد زميلنا وصديقنا ورئيس مجلس الادارة كرم جبر قائلا: ‘طبعًا ليس ذنبك أن يصدم قطار أرياف العياط جاموسة فتحدث الكارثة المدوية .. فلو طالبنا بتحملك المسؤلية، فلن يبقي وزير في موقعه يوما واحدا أو ساعة .
– المشكلة هي رجال الصفين الثاني والثالث الذين لا يصلحون لأي شيء، ويحتاج كل مسؤول وقتاً طويلاً ليصلح الخلل الكبير في الطاقات البشرية، وهي مهمة أصعب بكثير جدا من تحديث عربات السكك الحديدية ‘.
طبعا. طبعا. الوزير والحكومة كلها غير مسؤولة وهذا ما أكده في نفس الصفحة الأخيرة زميله شريف عرفة وكان رسمه عن ممثل لحكومة الشؤم يصرخ في المذيعة مؤنبا لها وموبخا: ‘أنتم مابتفهموش؟ ده ثالث حادث قطار في نفس المكان. ولسه بتسألوا نفس الأسئلة’.

مطالب باستقالة الوزير تكفيرا عن تصادم القطارين

أما ‘الجمهورية’ فقد سارع رئيس تحريرها زميلنا محمد على إبراهيم بشن هجوم عنيف ضد الوزير وطالب باستقالته أو إقالته، ومن الضروري ان نشير الى ان معركة عنيفة اندلعت بين الاثنين من مدة، المهم قال إبراهيم: ‘يستطيع محمد منصور أن يدخل التاريخ رغم فشله على أرض الواقع.. سيكون أول وزير يتقدم باستقالته إيماناً منه بالفشل الذي لحق بسياساته ووزارته.. سيؤرخ للحياة السياسية في مصر بمحمد منصور أول وزير يستقيل لفشله.. يستقيل طواعية وليس إجباراً.. يستقيل لأنه قبل مهمة لم يكن مؤهلاً لها وحصل على أموال واعتمادات لا أول لها ولا آخر.
بداية أقول إن ما حدث هو قضاء وقدر وأرواح الضحايا كان مقدرا لها أن تنتهي بهذه الطريقة. لذا فنحن لا نحاسب الوزير على وفاتهم وانما نحاسبه على سياسته. الأموال التي حصل عليها ذهبت لشراء جرارات ونسوا أن الأهم هو وسائل الأمان! ظللنا طوال شهر رمضان المبارك نشاهد إعلانات وزارة النقل في التليفزيون تتهمنا بأننا السبب في البلاوي وإننا لا نحترم الممتلكات ونسرق الحنفيات ونقطع الكراسي ونأكل بطاطس على الأرض.
كان يتبقى شيء واحد فقط وهو أن يخرج علينا أحد من الشاشة ويشتمنا لأننا سبب المصائب والبلاوي.. لقد اهتمت الوزارة وهيئة السكك الحديدية بالقطارات الفاخرة ونسيت الغلابة والفقراء.. وياليت القطارات الممتازة لحقها التطور وإنما طالها التدهور ولو حاولت دخول دورة مياه فيها سيكون الأمر أشبه بالانتحار.. هذه الوزارة وهيئة السكك الحديدية تحتاج شيئاً آخر غير ‘الأيدي الناعمة’. لذلك أنصحك بالاستقالة فالناس لم تعد تضيق تبريرات أو تقديم (كبش فداء)’.

من المتسبب بالحادث البقرة ام الوزير؟!

لا. لا. هذا مطلب ظالم بعد ان اعترفت البقرة بانها السبب وهو سر كشفه أمس أيضا في “المصري اليوم” زميلنا وصديقنا عمرو سليم. اذ قالت البقرة التي دهسها القطار الأول لضابط الشرطة: “وزير النقل مظلوم يا باشا. وكمان العامل اللي ساب المزلقان مفتوح. وسواق القطر اللي خبطني وما بلغش برضه مظلوم، والحكومة اللي ما بتتعلمش من أخطاءها برضه مظلومة.. أنا المتهمة الرئيسية يا باشا.. إحبسني أنا!”.
وبينما البقرة تعترف بجريمتها كان هناك موظف في مكتب الوزير يتنصت عليها ويبلغ الوزير بالآتي: “إطمئن تماما يا سيادة الوزير.. دفعنا للبقرة ألف جنيه بحالهم علشان هية اللي تشيل القضية !” وهكذا تكون شجاعة الاعتراف بالخطأ وإلا فلا.

Written by wwyoussef

أكتوبر 27, 2009 في 6:16 م

أضف تعليق